بيان الجلسة الخامسة من محاكمة عضو جمعية حسم: فوزان الحربي

بســــم الله الرحمن الرحيم

بيان عن الجلسة الخامسة من المحاكمة السياسية للمدافع عن حقوق الإنسان والمطالب بالإصلاح الدستوري وسلطة الأمة المهندس: فوزان بن محسن الحربي وهو من الأعضاء المؤسسين لجمعية الحقوق المدنية و السياسية (حسم)

الرياض, المملكة العربية السعودية

الأحد 2 ربيع الثاني 1435هـ, 2 فبراير 2014م

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اللذين أقاموا معالم العدل والشورى. 

عقدت الجلسة الخامسة يوم الأربعاء 28 ربيع الأول 1435هـ (29 يناير 2014م) من المحاكمة السياسية لفوزان الحربي في المحكمة الجزائية بالرياض لدى القاضي: عمر بن علي الصحن وحضر كممثلين للدفاع عنه كل من : المحامي د.إبراهيم المديميغ والوكيل عبدالعزيز الشبيلي, كما حضر المدعي العام : عبدالله بن عبدالرحمن الصفيان .

تواجد الحضور من الساعة الثامنة, وفي الساعة التاسعة طلب القاضي دخول وكلاء فوزان الحربي فقط, وبعد دخولهم أحضر فوزان الحربي, ثم سمح القاضي لستة من الحضور بالدخول بعد أن سحبت هواتفهم النقالة وسجلت أسمائهم وأرقام هوياتهم, كما سمح القاضي لبعض المراقبين الأجانب بالدخول للقاعة, كما تواجد أفراد من رجال الأمن باللباس المدني والعسكري داخل قاعة المحاكمة.

بدأت الجلسة بقول القاضي: أرسلت خطاب لإمارة منطقة الرياض بتاريخ 20/ 3/1435هـ أطلب فيه بتمكينك من مقابلة وكلائك المديميغ والشبيلي وأن يكون في مكان مناسب وتعطى الوقت الكافي, ثم وجه حديثه لوكلاء فوزان: هل وردكم اتصال بهذا الشأن؟ أجابا بالنفي.

فوزان: من حق المتهم مقابلة محاميه وأخذ الوقت الكافي لذلك, هذا حق نص عليه النظام, والمفترض أنه لجميع السجناء وليس لي فقط. القاضي: هل لديك إجابة على بقية  الدعوى؟ فوزان: أساس اعتراضي لازال قائما فأنت لم تسبب قرار إيقافي, ثم إن ظروف سجن الملز المحطة بكرامة الإنسان لا تجعلني مهيأ لكتابة رد على بقية التهم ولازلت أرغب بالرد عليها, ولن أكون حاضر الذهن والفكر وأنا لا أجد مكان للنوم بسبب الزحام وضوضاء الشديدة, وهذا يجعلني لا آخذ قسط كافي من النوم, واليوم حضرت وأنا لم أنم إلا ساعتين, ونمتها بالممر بين المسجد والبقالة لضيق المكان, هذا غير الطعام سيء الجودة, فأضطر أحيانا بالاكتفاء بوجبة واحدة باليوم, فما الفائدة أن أقابل موكلي وأن مرهق ومشتت الذهن. القاضي: بالنسبة للإيقاف قلت كل ما عندي وسبب الإيقاف ستجده في صك الحكم, وأنت تقول أن ظروف السجن غير مهيأة وأنا طلبت من الإمارة أن توجه للسجن أن يوفروا لك مكان لائق في مكاتب الضباط ووقت كافي لمقابلة موكليك. فوزان: كيف ستذكر سبب الإيقاف بصك الحكم! أنا أريد أن أعرف سبب إيقافي الآن كي أعترض عليه, هل تريدني أن أعترض عليه بأثر رجعي؟! أنا وزملائي من دعاة حقوق الإنسان ودعاة عدل وقسط, وكل ما ندعو إليه أن لا يكون المال العام دولة بين الأغنياء من دون الفقراء, ويجب أن أخذ فرصتي كاملة للدفاع عن نفسي فأنا خصمي وزارة الداخلية وأنت لا تفرق بين قضية عامة وخاصة وتقارن قضيتي بقضية انثنين في “مضاربة” فخصمي ذات إمكانيات ضخمة وهذا عنصر من جهاز المباحث متواجد بالقاعة وهو بمثابة عين لهم ليكتب تقارير عني وعنك وهذه التقارير قد تؤخر ترقيتك وأنت بشر وقد تتأثر. القاضي: أنا أراعي ضميري وأراعي الله وأنتم لا يكون لديكم هذه النظرة أن وزارة الداخلية تتحكم في كل شي وتملي علي, هذا غير صحيح. 

فوزان: يا حضرة القاضي حتى فرعون عندما أتاه نبي الله موسى عليه السلام لم يعتقله وإنما حاوره وأمهله ليوم الزينة للمناظرة أمام الملأ, وأنا قد حضرت جميع جلسات التحقيق بموعدها وحضرت جلستين من المحاكمة ولم أتخلف, كل ما أريده فرصة كاملة للدفاع عن نفسي وبعدها أحكم بما شئت, إعدام, مؤبد, بما تريد. القاضي: أنت لست بموسى وأنا لست فرعون. فوزان: لم أقصد هذا وإنما أقول لا يكون فرعون أكثر حكمة وسعة صدر منك. القاضي: بالنسبة لقرار الإيقاف لن أتراجع عن قرار اتخذته, الآن ما ردك على توفير المكان المناسب للقاء موكليك في السجن؟ فوزان: لازلت أقول أن لدي رد على باقي التهم لكن وضعي في السجن يمنعني من الاستمرار بالرد فاقض ما أنت قاض إنما تقضي هذه الحياة الدنيا.

بعدها طلب فريق الدفاع مهلة للإطلاع على خطاب الإمارة الذي أشار إليه القاضي وما سكون مصيره.

ورفعت الجلسة في تمام الساعة العاشرة وحددت الجلسة القادمة يوم الخميس 13 ربيع الثاني 1435هـ (13 فبراير 2014م) الساعة التاسعة صباحا.

 

وجمعية الحقوق المدنية والسياسية تود أن تبين للرأي العام ما يلي:

·للمتهم الحق في مقابلة محاميه وأخذ الوقت الكافي لذلك وهذا أمر كفله النظام, وكون المتهم لا يحصل على حقه إلا بتدخل الإمارة هذا يعد تقصير وإخلال بالنظام. هل يجب على كل متهم موقوف أن يطالب تدخل الإمارة لينال حقه الذي نص عليه النظام؟!

·في محاكمة سابقة لعضوي جمعية (حسم) ذهب كل من: د.عبدالرحمن الحامد و عيسى الحامد و عبدالعزيز الشبيلي بصفتهم وكلاء عن د.القحطاني و د.الحامد للقاضي حماد العمر لطلب تسليمهم صك الحكم ومناقشته في قرار الإيقاف فأجاب:أمر الإيقاف ليس من عندي, وكون القاضي عمر الصحن ناظر قضية فوزان الحربي لم يسبب قرار الإيقاف قد يكون مؤشر أن قرار الإيقاف خارج عن إرادته.

والجمعية تتقدم بالشكر لكل من حضر جلسة المحاكمة خصوصا القادمين من خارج منطقة الرياض وتكبدوا مشقة السفر.

والله ولي التوفيق

جمعية الحقوق المدنية والسياسية

حسم

2 thoughts on “بيان الجلسة الخامسة من محاكمة عضو جمعية حسم: فوزان الحربي”

  1. وفقنا الله وأياكم يا شهداء الكلمة جمعية حسم طريق نجاة للجميع
    لا حرمكم الله الاجر

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    أخواني الكرام أعضاء جمعية حسم حفظكم الله،،
    لا حرمكم الله أجر جهادكم "الكلمة" وفقنا الله وأياكم ، فأنتم شموع مضيئة في زمن عم الظلام فيه العالم ، فيندر أن يرى أحدنا شمعة يضيء بها طريق حياته كي لا يسقط في الحفر التي تملئ الأرض فلا يستطيع النهوض.

    شكرا من القلب والله يرعانا ويرعاكم

Comments are closed.

مواضيع مشابهه

رصد المعتقلين السعوديين في العراق والدفاع عن حقوقهم النظامية والإنسانيةرصد المعتقلين السعوديين في العراق والدفاع عن حقوقهم النظامية والإنسانية

بســــم الله الرحمن الرحيم   تعلن جمعية الحقوق المدنية والسياسية (حسم) عن تشكيل لجنة  رصد المعتقلين السعوديين في العراق والدفاع عن حقوقهم النظامية والإنسانية     الثلاثاء 11 شعبان 1432هـ،

إقـرأ المزيدإقـرأ المزيد

دعوى ضد المباحث لاعتقالها تعسفيا وتعذيب مراد بن محمد المخلفدعوى ضد المباحث لاعتقالها تعسفيا وتعذيب مراد بن محمد المخلف

بســـــم الله الرحمن الرحيم التاريخ: 18/8/1432 هـ. الموضوع: لائحة ادعاء ضد جهاز المباحث العامة التابع لوزارة الداخلية لاعتقاله تعسفياً وتعذيب ابني: مراد بن محمد عيسى المخلف.  الحمد لله رب العالمين

إقـرأ المزيدإقـرأ المزيد

حسم تطالب النظام السعودي بتحمل مسؤولياته تجاه الشعب والوطن وتغليب المصلحة العامةحسم تطالب النظام السعودي بتحمل مسؤولياته تجاه الشعب والوطن وتغليب المصلحة العامة

بسم الله الرحمن الرحيم حسم تطالب النظام السعودي بتحمل مسؤولياته تجاه الشعب والوطن وتغليب المصلحة الوطنية على المصالح الضيقة للأسرة الحاكمة الرياض, المملكة العربية السعودية الاثنين 26 ربيع الأول 1435هـ

إقـرأ المزيدإقـرأ المزيد