بيان من د. عبدالله الحامد – أبو بلال العضو المؤسس في جمعية حسم

بسم الله الرحمن الرحيم

بيان من عبدالله الحامد (أبو بلال)

حول مجريات التحقيق معي

 

1-   جاء إلي رئيس وحدة البحث بشرطة الروضة مساء الثلاثاء 8/3/1433هـ وأبلغني بأنه من الضروري أن أحضر موعدا للتحقيق معي صباح الإربعاء 9/3/1433هـ (الساعة 9)

2-   وحضرت في الموعد المحدد، أمام المحققين أ. عبدالله المقبل و أ. إبراهيم بن طالب، وطلبت مهلة للإستعانة بمحام أو وكيل أثناء التحقيق. وافقا بعد جدل طويل، وطلبت مهلة للتوكيل حتى يوم الإربعاء 16/3/1433هـ ووقعت على هذا الطلب وعندما غادرت المكان استدعاني أ. عبدالله المقبل وطلب مني أن أوقع على الحضور يوم الأحد 13/3 بوكيل أو دون وكيل.

3- حضرت يوم الأحد ووكلاي د. محمد القحطاني و فوزان الحربي فرفضهما المحققون، وقالوا نريد محامين لا وكلاء، فأحتجينا بالنظام وبالمادتين 4 و 70 من نظام الإجراءات الجزائية.

4-   أخرجني المحقق أ. إبراهيم بن طالب إلى غرفة أخرى وأغلق علي الباب، وأخذ هاتفي ومحفظة نقودي ومفاتيحي ووضعت في ظرف ووقعت عليها، وقيل لي أمامك أحد أمرين: قبول التحقيق دون وكيل أو الإيقاف.
فقبلت التحقيق للإعتبارات التالية:
أ- أردت أن أظهر مرونة لهما

ب- أنهم وعدوني بأن يطلعا على التحقيق وكيلي إذا جاء ويعلق بما يشاء
ج- أن أخرج لأرتب مصروف أولادي ورعايتهم، وأموري الأخرى
د- تصورت أنهما رفضو وكيلي لأنهما من دعاة حقوق الإنسان

5-   وقعاني على ورقة بأن لا أتحدث عن مجريات التحقيق في وسائل التواصل والإعلام وأن ذلك يعتبر في النظام مخالفة تستحق المحاسبة.

6-   أصرا على التحقيق معي منفردا، فكان السؤال الذي شغل التحقيق طوال حوالي 4 ساعات عن بيان ثقافة المظاهرات ودوري فيه.
قلت لهما: بيان ثقافة المظاهرات، ليس جريمة ، والأصل أن المتهم لا يستدعى إلى الهيئة إلا لوجود قرائن تدل على ارتكاب جرم ما، فحددوا الجرم وما هي القرائن.

7-   أبلغاني بضرورة حضور جلسة تحقيق صباح الاثنين الساعة 9، ووقعت على ذلك ولكن حسب استطاعتي لأنني منشغل الصباح بأمرين:
أ- كتابة وكالة للدكتور وليد الماجد
ب- مراجعة مستوصف الروضة الأهلي لأن لي فيه موعدا يوم الأربعاء 8/3/1433هـ، وقد تأخرت عنه بسبب حضور جلسة التحقيق الأولى.

8-   ولكي أبدي مزيدا من التعاون التمست من شقيقي ووكيلي د/ عبدالرحمن الحامد، أن يحضر من القصيم لحضور التحقيق، وحضر صباح الاثنين صباحا والتقى ب أ. عبدالله المقبل فلم يقبل وكالته، عند ذلك استمهله أخي تأجيل الموعد إلى العصر وقال له إن أخي عبدالله سيذهب إلى كتابة العدل ليوكل الدكتور وليد وسيأتيان حسب ظروف الدكتور وليد الماجد المرتبط بمواعيد سابقة صباحا، ولكنه سيأتي عصرا فرفض ذلك رفضا قطعيا وكنت إذاك في مستوصف الروضة في مراجعة لنتائج فحوص وموعد سابق تأخرت عنه لأنهم أعجلوني للحضور للتحقيق، فإتصل علي شقيقي د. عبدالرحمن وقال إن المحقق يرفض التأجيل أكثر من ساعتين، ولن يؤجله بعد الظهر، فضلا عن بعد العصر، وقال إن لم يحضر فسأصدر مذكرة توقيف.

9-   المحققون إذا لا يريدون أن ينتظروا، ولا حتى ساعات معدودة يتمكن فيها المحامي والوكيل من الحضور. عند ذلك بدا لي أن ثمة تعسفا في استخدام السلطة والنظام وأن حصيلة ذلك هي الإخلال بحقوقي (مع التظاهر بأن الإجراء نظامي) وكأن المقصود أن يكون التحقيق سريعا ودون ضمانات حقوق، وأن هذا التعنت والتعسف في استخدام السلطة ظاهرة في تعامل الهيئة مع المتهمين وليس تصرفا فرديا من المحققين، فينبغي أن نتعاون على العمل من أجل عدم تكريسها وتلافي التقصير في حقوق المتهم وحقوق الإنسان، لأن للحقوق ثلاث جوانب 1- قانون يصدر 2- وجهة تنفذ 3- ومواطن يطبق عليه، ولأن سكوت المواطن عن حقوقه يسهم في تمادي الإخلال في الحقوق العامة ، لاسيما أن المتهم من دعاة حقوق الإنسان، وبناءا على فهمي لهذه التصرفات التي وصلت إلى درجة أن المحقق غير مستعد للتأجيل ولو بضع ساعات قررت إعلان هذا البيان.

 

وأنا الآن ذاهب إلى هيئة التحقيق والإدعاء العام وسيكون معي وكيلي د. وليد الماجد فإن لم يأذنوا له بالحضور، ولم ينسقوا المواعيد حسب ظروفه، وأوقفوني، فأسأل الله أن يعينني على الإضراب عن الطعام حتى أحصل على حقوقي    

 

كتب الساعة الثالثة من عصر يوم الإثنين 14 /3/ 1433 هـ

والله ولي التوفيق

عبدالله الحامد – أبو بلال

 

20 thoughts on “بيان من د. عبدالله الحامد – أبو بلال العضو المؤسس في جمعية حسم”

  1. حسبي الله ونعم الوكيل
    أعانك الله ياشيخنا الفاضل وثبتك على الحق
    نسئل الله العظيم أن يجعل كيدهم في نحورهم

  2. هذه الممارسات في هذا الوقت بالذات تكرس مفهوم العداوة والإنتقام ونصيحة لاتضغطوا على الشعب أكثر من ذلك حتى لايحدث مالاتحمد عقباه

  3. أسأل الله العظيم أن يجمد الدم في عروق كل ظالم و أعوانه و أن يميتهم شر ميتة و أن يلبسهم ثوب الشقاء في الدنيا و الأخرة
    الله معك يادكتور هو حسبنا و نعم الوكيل

  4. والله آنت ي دكتور حالتك حاله الناس وين وانت وين

    سوريا اطفالهم وامهاتهم يقتلوا وشبابهم وبناتهم يغتصبوا

    وان ولا همك فقط ان تنشر الحرية بما تدعي وعيالك للاسف

    اكثر الناس متضررين منك

    لم نرى منك وقوف مع الرسول لم نرى منك التحدث بالدين

    وما يحدث من العلمانية .. فكرك للاسف فاشل فاشل فاشل

    سلام ي دكتور

  5. حسبنا الله ونعم الوكيل
    اخي جاوز الظالمون المدى
    نصرك الله على من يكيدون لك ولعامة المصلحين
    اميييييييييييين

  6. اللة ينصرك على الظلمة . الايعلمون ان الظلم ظلمات يوم القيامة
    لاتيئس الفرج قريب من اللة . وسوف يكون عسير عليهم
    هذة قوانين الدولة البوليسية والقمعية .

  7. كلنا معك يادكتور عبدالله واعتقالك سيكون الشرارة التي تهز جبروت الظلمة مثلما هزت واسقطت صرخة ابو العزيزي جبروت بن علي. ياليت مسئولي الداخلية يقرئون التاريخ واذا ماعندهم مزاج للقراءة ياليت يفهمون قانون نيوتن الثالث "لكل فعل ردة فعل متساوية في المقدار معاكسة في الاتجاه". وهذا حال اغلبية الشعب حالياً.

    الظلم لايدوم وبدأ الشعب يحتقن. نصيحة لكم ابعدوا عن الأصلاحيين ولا تضيقوا عليهم ترى والله كل ماضيقتوا عليهم وزاد ظلمكم واستبدادكم كلما ضاقت الدائرة عليكم ياظلمة.

    وبختم كلامي بتذكير للظلمة ان الله يمهل ولايهمل.

  8. لا حول ولا قوة الا بالله
    اسلوب دنيئ باستخدام السلطه
    لكن ما نقول الا الله ينصرك يا دكتور عبدالله الحامد

  9. يعني بالقوه يبغون يسجنونه غطاء غير ساتر وادعاء فاضح بالنظام
    الله ينصرك الله ينصرك

  10. أسأل الله ان يعيد الحق الى اهله وان يفرج عنك..وأنا مع من يتعجب أن الدكتور عبدالله ليست له مشاركات ظاهرة في الدفاع عن قضايا المسلمين الهامة سواء على المستوى الداخلي أو الخارجي !!!!!

Comments are closed.

مواضيع مشابهه

فضيلة القاضي السابق المعتقل تعسفيا سليمان بن إبراهيم الرشودي يبعث برسالة مكتوبة من سجنه الانفرادي يوفضيلة القاضي السابق المعتقل تعسفيا سليمان بن إبراهيم الرشودي يبعث برسالة مكتوبة من سجنه الانفرادي يو

 كان داعية حقوق الانسان المحامي الشيخ سليمان الرشودي قد بعث في وقت سابق رسالة من معتقله يوضح فيها ظروف اعتقاله و المعاملة القاسية واللاانسانية التي تعرض لها وبعد تزايد المعاناة

إقـرأ المزيدإقـرأ المزيد

جمعية الحقوق المدنية والسياسية في خطاب للملك عبدالله: لكي لا تتكرر كارثة جدة البرلمان بر الأمانجمعية الحقوق المدنية والسياسية في خطاب للملك عبدالله: لكي لا تتكرر كارثة جدة البرلمان بر الأمان

تاريخ الارسالالخميس 23/12/1430 هـ الموافق 10/12/2009رقم الصادر:EM000069084SA لكي لا تتكرر كارثة جدة:البرلمان بر الأماننطالب بالمشاركة الشعبية في صناعة القرار السياسي تأكيداً لمبدأ قوامة الأمة على النظام السياسي وتطبيقاً لشرط البيعة

إقـرأ المزيدإقـرأ المزيد

دعوى ضد المباحث لاعتقالها تعسفيا وتعذيب مراد بن محمد المخلفدعوى ضد المباحث لاعتقالها تعسفيا وتعذيب مراد بن محمد المخلف

بســـــم الله الرحمن الرحيم التاريخ: 18/8/1432 هـ. الموضوع: لائحة ادعاء ضد جهاز المباحث العامة التابع لوزارة الداخلية لاعتقاله تعسفياً وتعذيب ابني: مراد بن محمد عيسى المخلف.  الحمد لله رب العالمين

إقـرأ المزيدإقـرأ المزيد