بيان عن الجلسة الخامسة من المحاكمة السياسية لأعضاء حسم الحامد والقحطاني

بسم الله الرحمن الرحيم

 

بيان عن وقائع الجلسة الخامسة للمحاكمة السياسية للمطالبين بشروط البيعة الشرعية (سلطة الأمة) وحقوق الإنسان،

د. أبو بلال عبدالله الحامد ود. محمد بن فهد القحطاني

من الأعضاء المؤسسين لجمعية الحقوق المدنية والسياسية (حسم)

في السعودية

 

الرياض، المملكة العربية السعودية

الأحد 26 ذو الحجة 1433هـ، الموافق 11 نوفمبر 2012م.

 

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وعلى آله وصحبه الذين أقاموا معالم العدل والشورى،

 

بدأت وقائع الجلسة الخامسة من المحاكمة السياسية للناشطين الحقوقيين (أبو بلال عبدالله الحامد) و (محمد بن فهد القحطاني)، من الأعضاء المؤسسين لجمعية الحقوق المدنية والسياسية (حسم) السعودية، في قاعة 10 بمبنى محكمة الاستئناف المجاورة لمبنى المحكمة الجزائية بالرياض، وتم الإنتقال لهذه القاعة كونها تتسع لعدد كبير من الحضور بعد موافقة القاضي على علنية الجلسة رغم إصراره على السرية في الجلستين السابقتين، وقد أصرت قوة أمن المحكمة على منع دخول الجوالات والأجهزة الذكية لمنع الحضور من استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لنقل وقائع المحاكمة.

وحضر الجلسة عدد من الناشطين والمحامين والمهتمين بالشأن العام الذين اكتظت بهم القاعة، وتواجد بالقاعة وحولها عدد من رجال الأمن بالزي الرسمي والمدني، كما حضر عدد من صحفيي الإعلام الرسمي لأول مرة رغم أننا في الجلسات الأربع السابقة وجهنا دعوة عامة لحضور الجلسات، ولا نعلم هل حضور ممثلي الإعلام الرسمي هذه المرة بدعوة من المحكمة أو هيئة التحقيق والادعاء العام أو من وزارة الداخلية، كما حضر الجلسة الصحفية المستقلة إيمان القحطاني التي سبق أن حضرت الجلسة الثانية والتي كانت نصف علنية.

 في تمام الساعة التاسعة صباح السبت 25 ذو الحجة 1433هـ، الموافق 10 نوفمبر 2012م، دخل ناظر القضية (القاضي حماد العمر) إلى القاعة واستأنفت الجلسة رسميا بعد عشر دقائق، وكان القاضي عند دخوله غاضبا وحصل جدل بصوت عال مع المتهمين ولكن سرعان ما عاد الحوار إلى الوضع الطبيعي مجددا، وبرر القاضي رفع صوته ليسمع الحضور،  في البداية أعطى القاضي المدعي العام (فوزان بن محمد الفوزان) ليدلي بما لديه، وتلى مجددا لوائح الاتهام الأساسية ضد كل من د. أبو بلال عبدالله الحامد و د. محمد القحطاني، رغم أن اللوائح تليت في الجلسة الأولى ولكن يبدو أن الإعادة كي يطلع ممثلو الإعلام الرسمي على التهم الموجهه بحق الناشطين الحقوقيين بالرغم من أن الجمعية نشرت نصوص لوائح الاتهام، وهي مرفقه مع هذا البيان، ثم تلى المدعي العام نبذة مختصرة من ردوده على مذكرات قدمها الدفاع في جلسات سابقة (ستنشر مع الردود في حينه)، ثم طلب القاضي من المتهمين الرد، فقال الشيخ سليمان الرشودي وكيل المتهمين في البداية أود التنويه أنه يجب المساواة بين الخصوم في كل شئ، لماذا يميز المدعي العام بوضعه في مكانة أعلى من المتهمين ويخصص له مكتب وأوراق ليكتب ملاحظاته والمتهمين فقط توفر لهم الكراسي، فرد القاضي بأن المدعي العام يمثل جهة رسمية، فرد الرشودي ولو كان كذلك يجب المساواة بين الخصوم في كل شئ، وأجابه القاضي بأن النظام يملي عليه أن يخصص مكان للمدعي العام.

ثم احتج المتهمون بأن القاضي يقبل كل مذكرات المدعي العام بينما يرفض استلام بعض مذكراتهم ولا يقيدها في المحضر، فرد القاضي أنه يرى بأن بعض المذكرات لا ترد على صلب الدعوى وأنه يكتفي بتسجيل عناوينها فقط في المحضر، فأجاب المتهمون بأن من حقهم أن تقبل مذكراتهم وتسجل في المحضر وللقاضي بعد قراءتها الاقتناع بها أو رفضها أو رفض بعضها.

وأبلغ محامي المتهمين (عبدالعزيز الحصان) القاضي أن موكليه يخضعون مجددا للتحقيق من قبل هيئة التحقيق والإدعاء العام على نفس التهم، فإما أن تعلق المحاكمة حتى ينتهي التحقيق ويضيف المدعي العام ما لديه من تهم ثم تستأنف الجلسات، أو أن يوقف التحقيق معهم حتى تنتهي المحاكمة، كما طلب المحامي من القاضي أن يسأل المدعي العام عن الغاية من التحقيق في التهم مجددا، إلا أن القاضي تجاهل طلبه، وطلب المحامي مهلة من الوقت ليرد المتهمون على مذكرات المدعي العام.

ثم قال القاضي للمتهمين هل تستلمون رد المدعي العام فأجابو بالموافقه وأخذ كل متهم نسخته.

وقال د. عبدالله الحامد للقاضي: لم تخبرنا أن هذه الجلسة علنية لكي نطلب حضور بعض الاعلاميين المستقلين بما أنكم دعوتم الإعلام الرسمي، فقال القاضي ألستم تطلبون العلنية ها قد حضر الإعلام، فرد الحامد أنت تعلم أن الإعلام الرسمي غير مستقل وغير محايد، ماذا يمكن أن تكتب جريدة كجريدة الرياض عن هذه المحاكمة وهل يمكن أن تنشر فقط مذكرة واحدة من دفوعنا، ثم  إن الجلسة أصبحت علنية لأننا رفضنا المحاكمات السرية ولم نعترف بها، ولا يمكنك الاستمرار في السرية إن زمن الغرف المظلمة انتهى، ألم تكن مستاء من نشر مداولات ووقائع الجلسة في الإنترنت، فرد القاضي بأني طلبت منك ذلك ولم تلتزم، فرد الحامد مقاطعا ولن ألتزم فهذا جزء من العلنية، فقال القاضي انكم لن تستثيراني تريد دخول السجن ولن أدخلكم السجن إلا بحكم شرعي ثم إن العلنية بقناعة شخصية مني وليست بفضل أحد، فرد الحامد بأن العلنية حق من حقوقنا ومن معايير العدالة وليست منة من أحد وإن كنت تشكر لإقرارك بالحق.

ثم دار خلال الجلسة نقاش طويل حول مواضيع متعدده أبرزها:

·        وقد ذكر الدكتور أبو بلال عبدالله الحامد أنه ألقى عدة محاضرات عن هيئة كبار العلماء وأن د. محمد القحطاني ألقى محاضرة عن تعطيل التنمية، فقاطعه القاضي حماد العمر، أن الأقراص المدمجة للمحاضرات المذكورة قد وصلت له، فقال له د. القحطاني كيف وصلت لك الأقراص المدمجة والأسئلة التي طرحتها، فامتنع القاضي عن الإجابة.

·        عند استرسال د. أبو بلال عبدالله الحامد عن أوضاع معتقلات المباحث وما يحدث فيها من انتهاكات وأن هناك ما يقدر 30000 سجين فيها، قاطعه القاضي قائلا أثبت أن عددهم ثلاثين ألف، فرد د. محمد القحطاني مستعدون أن نثبت الرقم ولكن دع وزير الداخلية يفتح لنا سجون المباحث ثم أن وزير الداخلية محمد بن نايف خصمنا نطلب حضوره للمحكمة أم أنه فوق القضاء، فرد القاضي غاضبا أنه لا أحد فوق القضاء وأن بعض أبناء الملك عبدالعزيز مثلو أمام القضاء، فرد القحطاني أحضر محمد بن نايف للمحكمة إذن.

·        عند حديث القاضي عن مرجعية الشريعة في السعودية سأله القحطاني هل من الشرع أن يسجن الناس دون محاكمات، وأردف الشيخ سليمان الرشودي هل يجوز أن يسجن الإنسان عشر سنوات دون محاكمة، وكان جواب القاضي: نعم إذا رأى ولي الأمر ذلك.

·        وقال د. محمد القحطاني لا يوجد في النظام ما يجرم التظاهر، فإذا كانت الحكومة لا تريد التظاهر لماذا لا تصدر قانونا يجرم التظاهر، هي لا تستطيع فعل ذلك لأنها وقعت على معاهدات ومواثيق دولية، لذلك لجأت لهيئة كبار العلماء لإصدار فتوى تحرم التظاهر ، فرد القاضي بأن مرجعية الحكومة والشعب هي هيئة كبار العلماء، فقال القحطاني لماذا إذن تخالف الحكومة فتاوى الهيئة وتطالب الشعب بالإلتزام بها، فقاطعه القاضي قائلا مثل ماذا، فأجاب القحطاني مثل الربا الهيئة تفتي بحرمة الربا والدولة تعمل به، فقال القاضي حتى الحكومة تحرم الربا، فرد القحطاني وماذا تعمل البنوك إذن، ثم وقف عن المحامي أحمد الراشد من بين الحضور سائلا ماذا عن القنوات الإباحية؟ وهل سمح ولي الأمر بها، فأخرجه القاضي من قاعة المحكمة.

·        دار نقاش بين القاضي ود. عبدالله الحامد حول مصطلح ولي الأمر في الإسلام، فالحامد يرى أن الحاكم وكيل عن الأمة لا عليها وأنه خاضع لإرادتها، وسأل القاضي حماد العمر الحامد هل ترى وجوب الإلتزام بقرارات ولي الأمر، فرد الحامد نعم لأن ولي الأمر هو الشعب، وسأله عن موقفه من بيعة الملك عبدالله ووصل النقاش إلى وزير الداخلية الراحل (نايف بن عبدالعزيز)، وسأل القاضي الحامد، هل يعتبر الدعوى شخصية من وزير الداخلية نايف ومن بعده ابنه محمد، فأجاب الحامد أن الدعوى كيدية من وزير الداخلية،  وأنه هو المسؤول الأول عن انتهاكات حقوق الإنسان في البلد، وقال الحامد أن الإصلاحيين أصدرو بيان ينادي ببطلان بيعة نايف وهو حي لأنه فاسق، فرد القاضي أنه يجوز تولية الفاسق لو افترضنا أن الأمير نايف فاسق، واستشهد بأقوال وأفعال بعض السلف.

·        تقمص القاضي دور المدعي العام متعللا بأن النظام يتيح له بأن لا يتقيد بالوصف الجرمي الذي وضعه المدعي العام، وبدأ يحقق ويجادل في أفكار المتهمين وسألهم عن المظاهرات فسأل الحامد هل تراها من النصيحة أم أداة سلمية للتغيير، وماذا تقصد بقولك أنها جهاد سلمي وضد من، ونقاش حول مفهوم ولي الأمر والنصيحة العلنية، أحس خلالها المتهمون أنهم أمام محاكم تفتيش وأنهم يحاكمون بسبب آرائهم وأفكارهم وليس لجناية ارتكبوها. وسأل القاضي كلا المتهمين عدد من الأسئلة سنذكرها مع الدفوع حين نشرها.

ثم طبع المحضر ووقع عليه المتهمين ونقلو أسئلة القاضي من المحضر على ورقة خارجية ليردو عليها لاحقا في الدفوع بعد أن رفض القاضي أن يعطيهم نسخة من المحضر، وأقفلت الجلسة وحددت الجلسة القادمة يوم السبت 10 محرم 1433هـ، الموافق 24 نوفمبر 2012م، الساعة التاسعة صباحا.

ولوحظ أن المدعي العام والإعلام الرسمي، يحاول صرف النظر عن لب القضية، وهي انتهاكات حقوق الإنسان والتعذيب الذي ترتكبه وزارة الداخلية وأجهزتها المختلفة، وفشل السلطة القضائية بإيقاف هذه الانتهاكات وإنصاف الضحايا، مما أدى إلى تمادي وزارة الداخلية في اغلاق منافذ التعبير السلمي، حرمان الشعب من حقوقه السياسية والمدنية، فهم يحاولون جوهر القضية بأن دعاة حقوق الإنسان دعاة فوضى، وكأن دعاة حقوق الإنسان ينتقدون هيئة كبار العلماء، مع أن الهيئة لم تذكر وتنتقد إلا عرضا، احتجاجا على اصدارها فتاوى تحرم التظاهر وسكوتها على انتهاكات حقوق الإنسان، كما أن لب التحقيقات والدعوى القضائية المرفوعة ضدهم لإشغالهم عن نشاطهم السياسي وهو المطالبة بالملكية الدستورية (الحكم الشوري) والمشاركة السياسية.

 

ونود أن نشير إلى مسألتين تؤثران في هذه المحاكمة ونتيجتها:

1.     أن القاضي حماد العمر في جلسة سابقة قال أن القاضي نائب عن ولي الأمر، ومفهوم ولي الأمر في القضاء السعودي يشمل الملك والأمراء الكبار في الوزارات السيادية وربما بعض القضاة يعتقد أن جميع أفراد الأسرة الحاكمة يسمى “ولي أمر”، ونحن هنا خصمنا وزير الداخلية (ولي الأمر)، فكيف يكون نائب خصمنا هو القاضي!!.

2.     أن القاضي في الجلسة الخامسة عندما سأل هل من الشرع أن يسجن الناس بدون محاكمة، أجاب بأنه نعم إذا رأى ولي الأمر ذلك، وقال أيضا إنه يجوز تولية الفاسق (الظالم)، إذا القاضي يرى أن لولي الأمر صلاحيات مطلقه وله تجاوز القانون والتعدي على الحقوق، فما جدوى القضاء وما جدوى الشرع والقانون إذن، إذا كان الخصم هو “ولي الأمر”، فالنتيجة محسومة سلفا، فمن يعترض على تعطيل نظام الإجراءات الجزائية مثلا، هو محل إدانة رغم أنه على حق، فقط لأن وزير الداخلية الذي هو “ولي الأمر”  قد رأى ذلك، ودعاة حقوق الإنسان يرون أن علاقة المواطن بالحاكم يحكمها الشرع والقانون، وهي ليست علاقة عبد بسيد، وإنما هي علاقة تعاقدية ينص عليها في العقد الإجتماعي (الدستور) بين الشعب والحاكم، وأن الشرع والقانون والقضاء المستقل المنبثق من سلطة الأمة يحكم الجميع من مواطنين ومسؤولين.

وفي الختام نشكر جميع من حضر المحاكمة وساند دعاة حقوق الإنسان والإصلاح السياسي، وكل من نشر مجريات الجلسة عبر وسائل الإعلام الجديد.

والله ولي التوفيق

جمعية الحقوق المدنية والسياسية (حسم)

لائحة الإدعاء ضد الدكتور عبدالله الحامد

لائحة الإدعاء ضد الدكتور محمد القحطاني

 

  تغطية بعض وسائل الإعلام الرسمية والإلكترونية

 

صحيفة الرياض:

الادعاء يقدم رده على دفوع «الأكاديميَين» المتهمَين بزعزعة الأمن والتشكيك في العلماء

 

صحيفة الإقتصادية

مواصلة محاكمة متهمين بإثارة الفوضى بعد أسبوعين

 

صحيفة الجزيرة:

(الجزائية) تستمع لردود المدعي العام في قضية ناشري الفوضى

 

صحيفة سبق الإلكترونية:

القاضي العمر لـ “الحامد” و”القحطاني”: لن تستثيراني.. ولن أدخلكما السجن إلا بحكمٍ شرعي

 

صحيفة المدينة:

المحكمة الجزائية: متهم بنشر الفوضى يجدد البيعة للملك.. وآخر يزعم وجود 30 ألفًا بسجون المباحث
 
 
صحيفة عكاظ:
لا سجـن إلا بحكم شرعي ولا أحد فوق القضاء
 
 
صحيفة الحياة:
الرياض: تأجيل محاكمة الحامد والقحطاني … ومطالبتهما بالرد على «التحقيق والادعاء»

 

71 thoughts on “بيان عن الجلسة الخامسة من المحاكمة السياسية لأعضاء حسم الحامد والقحطاني”

  1. من اراد ان يرى رجال من احفاد السلف فلينظر إلى ابو بلال والقحطاني ….لا اعرف كيف اصف شدة بأسهم وثباتهم على معتقدهم إلا بأنهم رجال …نسأل الله له السلامة والعافية والتمكين

  2. خلاص راحوا فيها المباحث … الدستوريين بيودون رجال الامن للمثول امام المحاكم الدولية ومعهم اال……… محمد بن نايف لانه المسؤل عن الملف الامني من خمسة عشر عاما

  3. بارك الله لكم ايه الاصلاحيين المصلحين لدولة قد عثا فيها الفساد والظلم وفقكم الله

  4. الحقيقه انتم من اتباع قناه العالم والاتجاه تبغون السجن حتى تبدا العبة ويبدا اسيادكم فى الخارج الهجوم واعطى الرافضه الشرقية وممارسة كفرياتهم والعلمانيين هدم الدين وانتم سرقه الاموال حسم اسم له معانى

  5. والحق أبلج لو يبغون رؤيته هيهات يبصر من في ناظريه عمى
    وصرخة الحق تأباها مسامعهم. من يسمع الحق منهم يشتكي الصمما

  6. سبحان الله كيف بعض التعليقات فيها من التخذيل والشك الكثير سبحان الله مااكثر عبيد ال سعود

  7. حسبنا الله ونعم الوكيل على من سلب الناس حقوقهم ويريد ان يسلبهم كرامتهم وارواحهم حسبنا الله على كل من وقف مع الظلم في بلدنا ودافع عنه

  8. زمن الصمت ولى..
    ولكن لا زال زمن انتهاكات حقوق الإنسان والتعذيب مستمر منذ عشرين سنة والذي ترتكبه وزارة الداخلية وأجهزتها بمساندة السلطة القضائية التي تعزز هذه الانتهاكات وكذلك عدم إنصاف الضحايا. مما أدى إلى حرمان الشعب من حقوقه.
    حتى مجرد التعبير عن غضبك من مظلمةأو إهانة تعرضت لها سوف تحاسب عليها من قبل افراد عصابات المباحث بالمراقبة والتجسس والاعتقال والحبس الاحتياطي والتعذيب والتهديد بمحارمك!

  9. اللهم اقذف الحق على الباطل وادمغه يا رب العزه والجبروت

    الى قاضي الجلسه تذكر بان الرسول صلى الله عليه وسلم اخبرنا بان (قاضيين في النار وقاضي في الجنه ) فأنتبه لنفسك يوم لا ينفع مال ولا بنون ةلا جاه ولا سلطان

  10. كل ما ذكوروه يذكره الشعب في مجالسهم و تلك الاسباب التي ذكروها المتهمين ستخرج اخرين امثالهم لان الجميع يرى ذلك يحدث عيانا بيانا ..

  11. يستند الحامد والقحطاني على القانون الدولي وإرهاصات المرحلة
    والقانون الدولي يكيل بمكيالين ، فكيف يكون نزيهاَ معهما ، وغير نزيه في قضايا المسلمين ؟!
    لاشك أن وزلرة الداخلية والحكومة ليست كما يريد المواطن ، لكن في المقابل ليس الحل في أن تتحول البلاد إلى ما حل في مصر وتونس وسوريا وليبيا ، وهذا ما يريده الحامد والقحطاني وأبواق الديمقراطية العرجاء المستندين على قوى أجنبية تريد للوطن الفوضى
    من لم يكفيه دليلاَ ما حل في الدول المجاوورة من خراب ، فهو لا يريد مصلحة وطن ومواطن ، بل يريد تنفيذ اجندات استعمارية مرفوضة

    وإن الحامد والقحطاني ومن على شاكلتهما ………. للخراب والدمار وإهلاك الحرث والنسل

  12. اعجب لولي امر يسجن احدا دون محاكمة واعجب لولي امر فاسق يتولى امر المسلمين. هزلت الاقنعة التي تغطي رؤوس جوفاء. الله والشعب معكم يا ابطال

  13. كم هو جميل أن يضحي أحدهم بالكثير ليدافع عن حقوقك
    وكم هو بائس هذ الإعلام الرسمي العاري من المصداقية
    وكم هو محزن أن ترى بعض افراد الشعب مازالو مخدوعين
    سبحان الله

  14. الله يعينكم ويحفظكم
    ماذا اكتب كلنا نعرف الحق حتى القاضي هذه بداية جريئة ومنضبطة وعلى المنهج الصحيح

    لاتسرعون يلقطكم ساهر

  15. لا بد على الامير محمد بن نايف ان يحاسب الظباط الذين يصدرون قرارات خاطئيه

  16. جزاكم الله الف خير على ما تقدموه ومطالباتكم بحقوقنا التي عجزنا وتكاسلنا كشعب عن طلبها وأنا معكم في هذا التوجه لإحقاق الحق

  17. مهمااا حااولتم تشويه وﻻة الامررر … لا احد يسمع لكم …

    الشعب يريد حكااامه ويحبهم .. تريدوون زرع الفتنه … سحقاا لكم ..

    محمد بن نااايف … سر ونحن معك …

  18. هذه بداية سقوط الظلم لكن لابد من الصبر والتضحيات من الجميع ليس الحامد والقحطاني فقط .

  19. اولاً اشكر جهودكم المباركة والتي يجهلها الجاهلون بحالهم..

    لدي تنويه اود الانتباه له .. حبذا لو تستبدلون كلمة "المتهمين" قاصدين بها اسود الحق بكلمة "المدعى عليهم" فهم ليسوا مجرمين توجه لهم اصابع الاتهام، بل هم مظلومون مغلوبٌ على امرهم

    وما عساني اقول الا مما قال موسى {.. اني عذت بربي وربكم من كل متكبرٍ لا يؤمن بيوم الحساب}

    رعاكم ربي ووفقكم..

  20. اللهم ابطل الباطل وجنبناه واحق الحق واهدنا له ونقول للقاضي عليك بالعدل وللمتهمين عليكم الهدوء وللمدعي راقب الله فيما تقول

  21. الله ينصركم يا حسم فهو اسم جلجل الطغاة في بلدي

    ولكن اعتب عن مناصري الحق حيث عجزو حتى عن نصرتكم ولو في كتابة بضع كلمات تشد من ازركم فكيف بوقفة ع الواقع لنصرتكم

    فاتمنى من الجميع طتابة شكر لحسم ولا نتركها لغربان المباحث تعثو فيها

  22. اسأل الله لهم التوفيق .. والسداد .. والنصرة بأذن الله

    واتمنى من الدكتوران .. ان يطلبوا من القاضي .. زيارة احد السجون ( في الرياض فقط ) وليس في المملكة عموماً .. وليري ويسمع بنفسه فحوى الظلم والتعسف والمهانة التي يطبقها النظام الفاشل البائس المعادي لكل الشعب .. //

    قلوبنا ودعائنا معكم . واصلوا .

  23. أن ارى لو أن الدولة تعز شعبها وترفع رواتبه ولا تذل شعبها وتوظف العاطلين وتنصر المظلوم والله لنبقى ولاء لحد النخاع لكن البلد فيه فساد وفيه ظلم وفيه اشخاص متشددون لأجل الدين الحين لو أن الدول العربية والإسلامية سحبت سفرائها من الصين لا توقف نزيف الدم في بورما .. أنا اتوقع ان الربيع العربي الثاني على الابواب وقادم لا محالة والمخاطر كثير وهناك من يتربص للملكة العربية السعودية انا لا اريدها ملكية دستورية بس ودي أن شيوخنا يبخون على شعبهم مثل الامارات والكويت وقطر عزززوووووووووووو شعبكم …بالامس كانت طئ الكتمان واليوم صارت علني وصارت للمعارضة صوت وقنوات الى ان وصلت لنا في عقل دارنا وبدأو يثيرون الرأى العام والقاضي مع احترامي ……….. جدا اتمنى ان الله يحفظنا

  24. سرقة المال العام وكان حسم هي تستلم وتسلم المشاريع للشعله صاحيها راعي شبوك والسعودي اوجيه صاحبها الحريري وبن لادن معروفه لمن شكرا حسم اظهرتم لنا انهاكهلكة للانسانيه

  25. بيض الله وجوهكم أيها الأحرار .. ولا عجب فأنتم كرام من كرام..
    سيأتي اليوم الذي ينتصر فيه العدل على الظلم وأهله ..
    قل عسى أن يكون قريباً.

  26. وفقكم الله وسدد خطاكم، وهداكم صراطه المستقيم

    ويمكرون ويمكر الله ، والله خير الماكرين

    حسبنا الله على الظالمين، وأنار الله عقول النائمين.

  27. والله إن أهل الحق بينين واضحين ,وأهل الجور والظلم واضحين بينين.
    نصر الله هذان الرجلان الأحرار الاكادميان الصادقان. الذان لايخافان لومة لائم
    د. أبو بلال عبدالله الحامد و د. محمد القحطاني.

  28. الله يقويكم على كل ظالم منافق ، ويربط على قلوبكم وثبت خطاكم
    سيروا وعين الله ترعاكم
    فهناك الملايين من الشعب تعلق الامل فيكم بعد تعلق قلوبها بالله

  29. اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعة وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابة واهدنا الى صرطك المستقيم اللهم امين

  30. الله يعين القاضي احس انه بلشان في هلقضيه :ARB: من رأيي يسلمها لغيره ويرتاح لانه ان كان يخاف نار جهنم بينصفهم وان انصفهم ولعوا فيه نيران الي بالي بالك

  31. والله ما ادري ماتفعلونه شرعي او غير شرعي المشايخ عندهم ادلة وانتم عندكم ادلة لكن الله ينصر المحق منكم

  32. سيرو والله معكم تعبنا من العبوديه

    والاتخافو في الحق لومة لائم

  33. الله ينصركم على الطغاة الظلمه ومن عاونهم اللهم امين

    بس ملاحظ في ردود غبيه من الشبيحه اذناب النظام يقولون اعضاء حسم شيعه ومدري وش هههههههه ماتوا اللي يصدقون كلامكم خلاص كلامكم صار محفوظ عن ظهر قلب غيروا خططكم , بعذركم الى الان على نفس الخطه عقلياتكم ومستواكم التعليمي جدا محدود

  34. لن الملك طيب ضهرت هاذي الاشكال ايام فهد كان مربيهم زين ولاحد يقدر يحرض في الدوله السعوديه ازعجونا ضلم ضلم الي مو عاجبه يروح يعيش في قطر ولا بريطانيا عند الفقيه ويبربر هناك

  35. وربي مايقدرون يسجنوكم لانهم بهذا العمل سوف يفتحون عليهم باب لا يغلق ابدا ……

  36. ليه اكثر التعليقات مناصره للحامد والقحطاني لان هذا هو تفكير الشعب وماقالوه صحيح احنا دايم ندافع عن وطنا وخاصه امام الخليجين من الدول المجاوره لكن بينا وبين بعض مو عاجبنا الوضع وفيه انتقادات لكن الاغلب مايتكلم من الخوف لان يدري ان بيروح ورا الشمس اسال الله لهم التوفيق والله ينصرهم يااارب لان هم ابدو رايهم وماتوقع لو انهم برا باي دوله ثانيه بيتحاكمون على هالسبب

  37. اقول لكل من الحامد والقحطاني سوالفكم رحت ملح ستمثلون امام القضاء والقضاء هو الفصل وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون

  38. القضاء في بلادنا يحتاج الى قضاء اللهم انتقم ممن افسد بلادنا وسعى في خرابها واألجم الناس عن الحق

  39. كل من تكلم بالحق وناشد الاصلاح والقضاء على الفساد فورا اتهموه بالعماله لإيران وقنوات الشيعة نحن لسنا عبيدا الا لله الذي خلقنا احرارا ولا نطالب بشيء ، سوى تحقيق شرع الله على الكبير والصغير الغني والفقير والعدالة العدالة وان لم يتم الاصلاح واعطاء المواطنين حقوقهم بدون من ولا ذله والا سننهض للإطاحة بهذه الدولة ونأخذ حقنا بالقوة

Comments are closed.

مواضيع مشابهه

بيان عن الجلسة 6 من المحاكمة السياسية لعضوي حسم، الحامد والقحطانيبيان عن الجلسة 6 من المحاكمة السياسية لعضوي حسم، الحامد والقحطاني

بســـــم الله الرحمن الرحيم بيان عن وقائع الجلسة السادسة للمحاكمة السياسية للمطالبين بشروط البيعة الشرعية (سلطة الأمة) وحقوق الإنسان، د. أبو بلال عبدالله الحامد ود. محمد بن فهد القحطاني من

إقـرأ المزيدإقـرأ المزيد

الجمعية تطالب بإقالة ومحاكمة وزير الداخلية وجميع المتورطين في انتهاكات حقوق الإنسانالجمعية تطالب بإقالة ومحاكمة وزير الداخلية وجميع المتورطين في انتهاكات حقوق الإنسان

بسم الله الرحمن الرحيم      تطالب الجمعية بإقالة وزير الداخلية الأمير نايف بن عبدالعزيز أولاً ومحاكمته ثانياً، على الانتهاكات الممنهجة لحقوق الإنسان، التي تصل إلى جرائم ضد الإنسانية، لأنها

إقـرأ المزيدإقـرأ المزيد

لماذا منعت وزارة الداخلية اعتصام الرياض لفك حصار غزة؟!لماذا منعت وزارة الداخلية اعتصام الرياض لفك حصار غزة؟!

أولا: نعلن تضامننا مع أسطول الحرية ونشكر تركيا ونطالب بفك الحصار عن غزة وثانيا : نسأل وزير الداخلية السعودي: لماذا تمنع الشعب حقوقه في التجمع والتظاهر  السلمي؟، ألا تدري أنك

إقـرأ المزيدإقـرأ المزيد