رسالة من د/ مبارك آل زعير الى الجمعية الوطنية يشرح فيها طريقة وظروف اعتقاله اللاإنسانية

وصلت لجمعية الحقوق المدنية والسياسية نسخة من الرسالة التي أرسلها الدكتور مبارك بن سعيد آل زعير إلى الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان والتي يشرح فيه طريقة وظروف الإعتقال اللا إنسانية، وفما يلي نص الرسالة:

 

سعادة رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان                           سلمه الله

         السلام عليكم ورحمة الله وبركاته                       أما بعد

فأرفع لكم هذه القضية مناشدا إياكم سرعة التدخل والمناصرة الفورية لشدة وشناعة ما ألاقي من اعتداء وانتهاك صارخ لجملة وافرة من الحقوق التي كفلها (النظام الأساسي للحكم) و (نظام الإجراءات الجزائية)، وسأسرد لكم ملخصا سريعا لما جرى ويجري:

تم استيقافي على طريق الملك فهد (غرب وزارة الداخلية) حيث كنت استقل سيارتي حوالي الساعة (10) صباح الأحد 15/4/1432هـ متجها لوزارة الداخلية حيث يتجه عدد من أهالي الموقوفين لمراجعة الوزارة، وطلبا لمقابلة المسؤولين مطالبين بتطبيق نظام الإجراءات الجزائية في مادته (114) التي تنص على تعين الإحالة للمحكمة أو الإفراج بعد مدة تحقيق أقصاها (6) أشهر.

         وقد سبق أن توجه عدد من أهالي الموقوفين لمراجعة الوزارة يوم الأحد 8/4/1432هـ فتم منعهم من الدخول مما اضطرهم للبقاء خارج الوزارة وانتظار السماح لهم بالدخول، وذلك ما لم يحصل، وبقينا حتى المساء حيث تلقيت اتصالا هاتفيا من الأمير محمد بن نايف حدد فيه موعدا للقائه الجمعة القادمة، وطلب تفريق المجتمعين، فأبلغتهم الرسالة وتفرقوا. ثم التقيت به يوم السبت في الوزارة وتحدثنا حول ملف الموقوفين والمخالفات النظامية، والأضرار الكبيره الناشئة عن استمرار الحال على مختلف الأصعدة اجتماعيا وأمنيا، وسمعت من سموه كلاما جيدا ووعودا بإفراجات قريبة، وسألته تحديدا عما أوصله للناس الذين ينتظرون مني نتيجة الإجتماع، فأكد على مضمون ما سمعته منه، وأبلغته أنني عانيت طيلة الأسبوع اتصالات كثيفة من الأهالي، فقال: هذه خدمة واحتساب. وفي صبحة الاجتماع السالف توجهت لمقر الوزارة قاصدا إبلاغ الناس المتوقع حضورهم بمضمون الاجتماع لعله يخفف ما في نفوسهم، لكنني فوجئت باستيقافي وتفتيشي وتقييد يدي على طريقة (عتاة المجرمين)!! رغم أنني كنت في مهمة وطنية شريفة تسعى للتهدئة!
وسأسرد هنا عدة مخالفات وخروقات مورست ضدي:

         رفض تقديم أمر إيقاف حين طلبته/ رفض إجراء مكالمة هاتفية لإبلاغ أهلي بالإيقاف/ التحقيق من قبل رجال شرطة/ رفض تمكيني من الاتصال بمحامي/ التعامل الشرس القاسي أثناء النقل من مكان لآخر: عصب العينين – تقييد الأيدي – تقييد الأرجل عدة ساعات وصعود السلالم درج بهذه الحالة والتعنيف اللفظي المهين.

         نقلت لمركز شرطة الملز مساء الأثنين بل صبيحة الثلاثاء 17/4/1432هـ الساعة 2:30 صباحا ووضعت في زنزانة انفرادية عبارة عن (حمام) ضيق قذر تفوح منه روائح المجاري العفنة النتنة طوال الوقت، وتم حرماني من (فراش النوم) و(فراش الأرض) فأنا على أرضية جرداء والغرفة الضيقة (الحمام) تمثل نموذجا لامتهان البشر، وعدم احترام كرامتهم الإنسانية فضلا عن المكانة العلمية لأستاذ جامعي، ناهيك عن شخص يحمل رسالة من مساعد وزير الداخلية وكلف بإيصالها للناس سعيا لتهدئتهم والبحث عن سبل لعلاج ملف مضن.

         المنع من الاتصال بأحد / المنع من الاتصال الهاتفي/ المنع من الزيارة/ منع الصابون ووسائل النظافة الشخصية وغني عن القول أن (الزنزانة الحمام) التي خصصت سكنا لأستاذ الجامعة خالية من التكييف والتهوية!/ عدم توفير ملابس إضافية، أو السماح بتوفيرها عن طريقي حتى اليوم السادس !!

         تعاطف بعض أفراد الحراسة فأعطوني (فرشة) قطعة حصير صغيرة، هي مكان جلوسي، ونومي،وصلاتي طوال اليوم، وأكدوا أن الجهة التي أوصلتني عندهم (شعبة التحري والبحث الجنائي) هي من ألقى بتلك التعليمات المتشدده في التعامل معي.

         وقد تأثرت جسديا من صلابة أرضية (الزنزانة الحمام) حيث أعاني من أثار عمليتين جراحيتين في كلا (الركبتين)، حيث يوجد في الركبة (مسمار) لتثبيتها.

         الموضوع الذي أوقف فيه لا علاقة له بالجرائم الكبرى الموجبه للتوقيف!


سعادة الدكتور مفلح القحطاني ..  سعادة الدكتور صالح الخثلان            المحترمين

إنني أناشدكما الله، أناشد فيكم المروءة والإنسانية، والمسؤولية الوطنية، ثم مسؤولية الجمعية ومهامها ..

إننا أمام مشهد مخز يمثل ضربا من تغول بعض البشر، واستعمالهم صلاحيات المنصب الأمني في هتك حقوق البشر، وامتهان الإنسانية، وشراسة قاسية دنيئة.

أكتب لكم من (الزنزانة الحمام) بكل بشاعة الصورة، وليس معي إلا بقية من أمل بالله ورجاء له ثم أحملكم مسؤولية المبادرة والمسارعة فور تلقيكم هذه المكاتبة ..

مكررا الرجاء أن تسارعوا لرفع هذا الكابوس المهول الذي ما كنت لأتصور وقوعه وأنا أحمل تلك الرسالة وأقصد أداء تلك المهمة .. والله المستعان.

وفقكم الله وسددكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

         أثناء الكتابة ثارت عاصفة ترابية أصابتنا بالاختناق ودخل الغبار بكميات كبيرة سببت عدم القدرة على التنفس وطلبنا من يساعدنا بأي شئ ولا مجيب!
وقلنا للحراس: سنموت من الاختناق، فكان ردهم:
المقابر فاتحة!

أخوكم

د/ مبارك بن سعيد آل زعير

الأستاذ المساعد بجامعة الإمام، والباحث المتخصص في دراسات الإعلام الجديد

توقيف شرطة الملز

الجمعة 20/4/1432هـ

 

 

56 thoughts on “رسالة من د/ مبارك آل زعير الى الجمعية الوطنية يشرح فيها طريقة وظروف اعتقاله اللاإنسانية”

  1. ما تعرضت له خيانه .. ومكيدة دبرت بليل اسال الله ان يرفع عنك .. ويعلي بما تلاقيه قدرك ويرفع منزلتك .. وثق ابا الليث اننا ما نسيناك ولن ننسى موقفك المشرف فقد كان تواجدك بين اهالي المعتقلين مصدر قوة لهم ومصدر راحة وطمأنينه .. لن ننساك من دعواتنا هو جل ما نملكه لك … فك الله اسرك

  2. ما كنت أظن أبداً أن تصل الدناءة إلى هذا الحد أما وقد وصلت فإن الأمر قد عظم والسيل قد بلغ الزبى وستعلمون أي منقلب تنقلبون يا ظلمة يا ضعفاء النفوس يا أشباه الرجال .

  3. تــاخذ حقك يوم القيــامه من كــل واحد ظــلـمك حتــى الشعب بياخذ حــقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه :MAD:

  4. حسبنا الله ونعم الوكيل

    حتى كلمة مواساة صرنا نخاف نكتبها من هول ما نسمع هل نحن فعلا نعيش حياة كريمة ؟

  5. حسبي الله عليهم حسبي الله ونعم الوكيل الله يخزي كل ظالم الله يخزي كل شيطااان الله يخزيهم ويذلهم ويزيييييلهم عاجلا غير اجل ويريح المسلمين من اذاهم ومن عنجهيتهم وسلطتهم القذره الصبيانيه :MAD:

    عجلووووووو بفكاك ابو الليث والله هزلت !!!!!!!!!!!

  6. حسبي على كل ظالم حرمونا من اولادنا وازواجنا انااااااااااااااااااشد بمظاهراااااااات نريد خرووج كل المساجين حسبي الله اخي مسجون سنتين بدون محاكمه ولاتهمه موجهه واهلكووه بالتعذيب والسجن الانفراد اي اسلام هذا كيف تعذبون المسلمين اللله فوووق الظالم

  7. المباحث مالقوا أحد يوقف في وجههم الكل ساكت ويتفرج وماعندهم حل إلا الحوقلة ,حتى قيادات أهالي السجناء يغدر بها ,الناس محتقنة ,الناس نفد صبرها :MAD:

  8. الدكتور مبارك بن زعير مكانه ان يحمل على الرؤوس والاكتاف يا وزارة الداخلية وليس في حمام قذر..!، إلى متى تبقى معاملة المواطنين والشرفاء منهم خاصة على هذا النحو المقزز، إلى متى..؟، إلى متى يكون المواطن عرضة للإهانة وأنتهاك الحقوق..؟، إلى متى يبقى النظام مجمداً في حق الموقوفين..؟، ماهذا الوطن الذي يطالب فيه المواطن بتطبيق النظام قيعتقل..؟، يا اخوان مزقوا الأنظمة وأعلنوا حالة الحرب على الشعب واقتلوهم كما يفعل القذافي..!، أما أن تصدروا أنظمة ثم تخرقوها وترموا بها في سلة المهملات فهذا هو الجنون بعينه..!

    حسبي الله عليكم

  9. كنت أرقب بصيص أملٍ في إصلاح حالٍ، بعدما قرأت هذه الرسالة المرعبة، خيل إلي أن أخي مبارك يصف زنزانة في حقبة من حقب القرون الوسطى .

    حسبي الله ونعم الوكيل، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .

    اللهم حلمك ورحمتك ولا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا

  10. مقتبس من الرسالة حيث تلقيت اتصالا هاتفيا من الأمير محمد بن نايف حدد فيه موعدا للقائه الجمعة القادمة، وطلب تفريق المجتمعين، فأبلغتهم الرسالة وتفرقوا. ثم التقيت به يوم السبت في الوزارة وتحدثنا حول ملف الموقوفين والمخالفات النظامية، والأضرار الكبيره الناشئة عن استمرار الحال على مختلف الأصعدة اجتماعيا وأمنيا، وسمعت من سموه كلاما جيدا ووعودا بإفراجات قريبة، وسألته تحديدا عما أوصله للناس الذين ينتظرون مني نتيجة الإجتماع، فأكد على مضمون ما سمعته منه، وأبلغته أنني عانيت طيلة الأسبوع اتصالات كثيفة من الأهالي، فقال: هذه خدمة واحتساب. وفي صبحة الاجتماع السالف توجهت لمقر الوزارة قاصدا إبلاغ الناس المتوقع حضورهم بمضمون الاجتماع لعله يخفف ما في نفوسهم، لكنني فوجئت باستيقافي وتفتيشي وتقييد يدي على طريقة (عتاة المجرمين)!! رغم أنني كنت في مهمة وطنية شريفة تسعى للتهدئة!
    بعدما إجتمع أبا ليث بالمسئول الأمني قال له ماذا سأقول للناس قال أخبرهم بما وعدتك به وثم يسرد البطل معاناته مع أهالي الضحايا فيرد عليه هذا المسئول هذه خدمة واحتساب وعند ذهاب أبا ليث لأهالي الضحايا لإخبارهم ما تم الاتفاق عليه مع المسئول يقوم الأخير بإصدار أمر إعتقال المناضل في وجه الظلم والطغيان
    أعتقد بأن الأمور أتضحت جلياً للجميع

  11. لا حول ولا قوة الا بالله
    حسبي الله على من غدر بالدكتور الفاضل مبارك الزعير .. والله يحفظه ويكفيه شر من فيه شر ويفرج عنه عاجلا غير اجل .. والله ان ما ذكره الدكتور مبارك يندى له الجبين .. الى متى اهانة كرامة البشر ياااا عالم يا مسلمين!!!!
    نحن اهالي الموقوفين كلنا معك يا دكتور مبارك وما نسيناك .. فك الله سجنك

  12. حسبنا الله ونعم الوكيل اللهم عجل بهم فقد طغوا طغيانآ لايحتمل واتوقع ان هذه التجاوزات الاخيره والسابقه بحق من يدلي بالحق ودحر الظلم هو بداية نهاية الظالم بأذن الله.
    لماذا هذا الظلم بحق العلماء واساليب الاهانه المشينه انهم براءآ من الاسلام ولكن هم نسوا الله سبحانه وعليهم نقول حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل والمظلوم احتسابه عند الله سبحانه ولاغيره اللهم صبرهم وعجل بالفرج لهم يارحيم

  13. سبحان الله انت وامثالك تسجنون وغيركم من اهل الفساد في اعلى المناصب ولهم الحب ولكرامة يعني لازم نكون من اهل العهر حتى نكرم وترفع منازلنا

  14. كنت معتقل قبل فترة بتهمة اقامة صلاة جماعة في منزلي و جربت الوضع المخزي للسجون السعودية و اسأل الله أن يفرج عن الدكتور و عن السجناء المنسيين منذ 16 سنة من دون توجيه تهمة او محاكمة 

    لو انه بعد تطرق الى تفاصيل السجن اكثر لكن ننتظرها منه بعد خروجه سالماً معافى هو وبقية المعتقلين السياسيين

  15. الحمد لله اسئل الله ان يجعله في ميزان حسناتك ويدفع عنك الشر

    ولكن هل يصح السكوت عن هذه المهزلة
    هل هذا هو الحل لدي الحكومة ام انه هناك اطراف خططت لهذا

    لست اقول الا ان الحق يعلو ولا يعلى علية

    والله اكبر

  16. حسيي الله ونعم الوكيل
    مهما حصل من المواطن فله كرامة . والمحكمة والنظام بين الجميع
    اجهزة المخابرات في الدول العربية هي التي تحكم وتخوف الحاكم من المواطنين لتستمر في ممارسة سلطتها

  17. بكل صراحه الوضع زاد عن حده

    قلنا يمكن وزير الداخلية وولده يحسون بالخطر ويفرجون عن المعتقلين لكنهم زودوها

    اقيمت الحجه

  18. الله يفرج لدكتور ولكن الحل ليس كما يرى بعض الاخوان هداهم الله من مظاهرات وغيرها بل إيصال الامر لولي الامر فهم لايرضون الظلم ولا المهونة لعامة الشعب فضلا عن عالم جليل مثل د ال زعير
    اللهم اصلح الراعي والرعية وجنبناالفتن ماضهر منها ومابطن 

  19. لابد من القيام بعمل اسلامي ضد هذه الحكومة الفاسدة فوالله ماخفي عن ظلمهم كان أعظم فلابد أن نقوم على الأقل بتخويفهم بعمل مظاهرات سلمية كما فعلها إخواننا وأخواتنا في مصر وتونس واليمن إلى متى هذا الخوف والتردد والله سبحانه هو ولي كل مسلم ومسلمة فالنتوكل على الله ولنبدأ بعمل إيجابي كل حسب سعته والله من وراء القصد وهو يتولى الصالحين…

  20. ظلم ظلم طغيان وكل شيء له حده وينتهي فابشروا بالفرج ربك عظيم معنا ولن يخذلنا ندااااااااء الى كل سجين والى كل سجان والى اهالي المظلومين ((ان الله يمهل ولايهمل )) لاتحسب ان الله مكنه بالأرض الله هذاه فرصة واستثمرها بالشر والطغيان لك يووووم ياظاااالم وندوسك تحت رجلينا اللهم عجل بالفرج لكل مضلوووم والى كل سجييين يااااارب اااااميييين امنوا وادعو ربك رحيم وغفور والفرج قريب مهما زاد الطغيان ..لاتأسوا الشيطان يزرع فيك كلما خذلت وتراجعت اعلم ان الفرج قريب والشيطان يحاول تثبيطك اللهم فرج عنا اللهم فرج عنا مانحن فيه من الطغياااان الهم اميييييين من صادق اقول لكم  

  21. اخونى هل الجمعيه تطلب بحق المسجونين فى الحاير وذكان نعم
    هل يوجد شخص الجمعيه كانت السبب فى الافرج عنه
    اسال الله ان يفك اسرى جميع من لم يثبت تورطه فى اعمل اجرميه تهمه شبهه وشايه الهم فك اسرهم

  22. حسبنا الله ونعم الوكيل .. خير واجر بأذن الله وهذا المتوقع منهم كيف يعرفون الاحترام والكرامه والتعامل الحسن وهو مايعرف الا ينظف جزمته ويظربها على الارض هذا كل اهتمامه ..

  23. الذي يؤثر في نفس كثير من الناس! هو مالذي أوصلنا إلي هذا الحد الموحش بين بعض الشعب و ولاة أمره؟ فلنكن صرحاء مع أنفسنا أكثر … طريقة الرفق والأناة والنظر للمسؤول بعين التوقير والاحترام جعلت البعض ممن لهم دور كانت الأمة تنتظره أمثال والده الدكتور سعيد الزعير يقبع في السجون لسنوات ومرتين! كل طرف الدولة والبعض من الشعب يريد أن تطبق طلباته! كفى يا ناس كفى يابشر دعونا نجرب مبدأ الصف الواحد! أنا لي ابن عم مسجون منذ خمس سنوات بالحائر وبعد ماسجنوه بشهرين وهم يقولون له وقّع واطلع وهو يرفض! معناته حنا بين طرفين الاول يشوف نفسه مسؤل عن الأمن وله الحق يحمي الأمن باي وسيلة وطرف آخر يقول لا و لاولا لاتسجنون احد وخلواكل واحد يطلب اللي يبي مهما كان واخرتها زنارين زي كذا !!!!

  24. وين الطنايا وين شرابة الهيل=وين الجمال اللي تشيل الثقايل
    وين السيوف اللي تعدل عن الميل=وين الرماح اللي تحت كل عايل

  25. اللهم ارحم المستضعفين من المؤمنين وفك أسر المأسورين ومكنا من نصرتهم يا رب العالمين

  26. اللهم فك قيدهم وانصرهم في سبيل الحق و في سبيلك يسعون يا رب العالمين .

  27. لا إلله إلاّ الله، ولا حوله و لاقوة إلاّ بالله، ليجعل الله هذا الإبتلاء زيادة في ميزان حسناتك يا أستاذ، اللهم عجل بفك أسره، و أرجعه سالما معافى لأهله . حسبي الله و نعم الوكيل .
    بعد هذه المعاملة لرجل محترم يسعى إلى إصلاح ذات البين، يتوجب عرض السؤال التالي:
    ماهو الفرق بين نظام الأمن في المملكة العربية السعودية وفي جمهوريتي تونس و مصر العربيتين، و في باقي الدول العربية؟؟.

  28. وزارة الداخلية تتحمل جميع الظلم الواقع على الاحرار وسيكون مصيرها مثل وزارة الداخلية في مصر قريب جدا

  29. لست الاول يا صديقي ولن تكون الاخير فهذه سياسة اليهود يصافحونك بيد ويقتلونك بالاخرى , سبقك لهذا الحمام الكثيرين لاننا في مملكة الانسانية لسلب الكرامة واذلال البشر , اسأل الله ان يفك اسرك واسر كل سجين

  30. عزيزي بن زعير .. تحيه طيبه

    سعادة الدكتور لا تحط راسك بروس الكبار جولتك خسرانه . لو ما اخطوا المساجين ما إنسجنوا ..
    وكل شخص يتحمل مسؤلية تصرفه سوائن كانت سلبيه او إيجابيه اياً كانت . السؤال يطرح نفسه الله كاتب حكم ال سعود لأنه مالك الملك يؤتي ملكه من يشاء و ينزع الملك عن من يشاء و يعز من يشاء و يذل من يشاء بيده الملك و هو على كل شيء قدير : ونعم بالله

    لا تشتكي النااااس فقصص غيرك عبرةُ والهم نفس الهم لو لا اللهُ
    سكنت ملوكٌ و دفنت ملوك واللهُ مالكهم ولا بعده ملوك

    تمسك بحبل الله المتين ملك الملوك ولا تعرض نفسك للتهلكه لأن ورائك عائله واصدقاء ومجتمع في حاجتك … تصرف بالعمل الصالح الذي ليس فيه امر قد تندم عليه و دع كبار الأمور لله الواحد القهار …. مثلما قدر الله الحكم لـ أل سعود سوف يقدره لغيره في قدره و كتابه المنير … كلهم متحركين إلا حكم و ملك الله هو الثابت .. فلـ نرجع إليه ونرضا بملك الله و نؤدي عبادتنا كما وصانا في حكمته لخلقنا و الأمور سوف تمشي بما قدر الله ..

    لا تنسا بأن الظالم سوف يأخذ نصيبه في الدنيا قبل الأخره وقد تعهد الله بذالك في نصرة المظلوم ولو بعد حين …

    مختصر قولي إذا كان بمقدور التكفل بـ عائلات المعتقلين و البحث عن الوسائل التي تعينهم على الحياه إلى ان تتنتهي عقوبة المعتقلين .. اعتقد بأننا إتجهنا الإتجاه الصحيح في حل مشكله قد تغيب و تشغلنا مشكله تكاد تكون نهاية فرد صالح و منتج في المجتمع … يعلم الله إني اكره الظلم و ارضا بقضاء الله و قدره و اتذكر دوماً وجود البيت الحرام و اتذكر بأننا في حظرة بيت الله الحرام … و الله اعلم بشؤون حماية هذه البلد حتي يكتب الله قدره فيما يراه مناسب في الحفاظ او إرجاع ما نملك من كل شيء .

    اتمنا ان تكون سطوري قد لامسة مشاعركم التي تبحث عن الأمان ,,, الذي لن تجدوه إلا بالتوكل على الله و إرجاع كباااار الأمور التي نعجز عن التصرف فيها ليديرها الله كماااا يشاااااء

    دمتم بخير

Comments are closed.

مواضيع مشابهه

بيان اعلامي حول مثول الناشط الحقوقي مخلف الشمري أمام محكمة الداخليةبيان اعلامي حول مثول الناشط الحقوقي مخلف الشمري أمام محكمة الداخلية

بسم الله الرحمن الرحيم                                  البيان الإعلامي الأول حول وقائع محاكمة الناشط الحقوقي                                مخلف بن دهام الشمري أمام المحكمة الجزائية المتخصصة   التاريخ: ٢٣ رجب ١٤٣٣هـ، الموافق ١٣

إقـرأ المزيدإقـرأ المزيد

مواطن معتقل في سجن الحاير السياسي يوجه نداء استغاثةمواطن معتقل في سجن الحاير السياسي يوجه نداء استغاثة

وجه المواطن سمير بن محمد بن محمود أبو عنق رسالة نداء استغاثة من معتقله في سجن الحائر السياسي، وصل للجمعية نسخة منها ، يشكوا من المعاناة والتعذيب في المعتقل فهو:

إقـرأ المزيدإقـرأ المزيد

قبول دعوى ناشط حقوقي في ديوان المظالم ضد وزارة الداخلية (المباحث العامة)قبول دعوى ناشط حقوقي في ديوان المظالم ضد وزارة الداخلية (المباحث العامة)

قام الدكتور عبدالكريم الخضر والد الناشط الحقوقي الشاب ثامر الخضر برفع دعوى ضد المباحث العامة (وزارة الداخلية) لإعتقالها التعسفي لثامر لما يقارب العشرة أشهر دون توجيه لائحة اتهام رسمية أو

إقـرأ المزيدإقـرأ المزيد