بيان عن الجلسة الثانية من المحاكمة السياسية لعضو جمعية حسم فوزان الحربي

بســــم الله الرحمن الرحيم

بيان عن الجلسة الثانية من المحاكمة السياسية للمدافع عن حقوق الإنسان والمطالب بالإصلاح الدستوري وسلطة الأمة: فوزان بن محسن الحربي (والتي تم فيها إيقافه) وهو من الأعضاء المؤسسين لجمعية الحقوق المدنية و السياسية (حسم)

الرياض، المملكة العربية السعودية

الجمعة 24 صفر 1435هـ، 27 ديسمبر 2013م

 

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبيينا محمد وعلى آله وصحبة الذين أقاموا معالم العدل والشورى.

عقدت الجلسة الثانية يوم الخميس 23 صفر 1435هـ (26 ديسمبر 2013م) من المحاكمة السياسية لفوزان الحربي في المحكمة الجزائية بالرياض لدى القاضي: عمر بن علي الصحن وحضر الجلسة كممثلين للدفاع عنه كل من: المحامي د.إبراهيم المديميغ والوكيل عبدالعزيز الشبيلي، كما حضر المدعي العام: عبدالله بن عبدالرحمن الصفيان.

تواجد الحضور من الساعة الثامنة, وبدأت الجلسة في تمام الساعة التاسعة, سمح القاضي بدخول عدد محدود, وطلب من الحضور إغلاق الهواتف الجوالة ووضعها على طاولته, كما تواجد داخل قاعة المحاكمة عدد كبير من العسكريين باللباس المدني والرسمي.

طلب فوزان الحربي تلاوة الرد على بعض التهم الموجهة إليه لكن القاضي رفض، وطلب أن يراجعه قبل تلاوته, وبعد انتهاء القاضي من المراجعة أذن لفوزان الحربي بتلاوته.

وبعد التلاوة سأل القاضي فوزان: عن عضويته في جمعية (حسم) وبعض البيانات الواردة في محاضر التحقيق, فأجاب: نعم أنا عضو في الجمعية, والبيانات المقدمة صحيحة العناوين لكن المحتوى لا يجزم بصحته لأن المحقق نسخها من الانترنت. القاضي: أين مقر الجمعية؟ فوزان: ليس لها مقر. القاضي: ماذا عن الاستراحة التي ذكرها المدعي العام؟ فوزان: نعم استأجرتها بعد سجن صاحبها, ويعقد فيها اثنينية ثقافة المجتمع المدني وليس للجمعية علاقة بها, والاثنينية تعقد من قبل إنشاء الجمعية بسنوات. القاضي: ما هي صفحة نادي الدستور الإسلامي؟ وما الهدف منها؟ فوزان: هي عبارة عن صفحة على الفيس بوك الهدف منها نشر  الوعي.

ثم طبع ضبط الجلسة, وأمر القاضي الحضور بالخروج من القاعة, وبعد التوقيع من قبل فوزان الحربي و وكيله ومحاميه, طلب القاضي منهم الجلوس وقال: أصدرت أمر بإيقافك. فوزان: ما سبب الإيقاف؟ القاضي: أصدرته بناء على ما يمنحني إياه النظام. عبدالعزيز الشبيلي: نريد معرفة سبب إصدارك أمر الإيقاف؟ القاضي: تعال يوم الأحد القادم أخبرك سبب الإيقاف! الشبيلي: كيف تقول أنك أنت من أصدر أمر بإيقاف ولم توضح لنا مبرر الإيقاف! القاضي: لم يرد. الشبيلي: يبدوا أن قرار إيقاف موكلي متخذ بوقت سابق, بدليل كثافة تواجد العسكر من قبل بدء جلسة المحاكمة. القاضي: راجعنا يوم الأحد وأخبرك سبب الإيقاف.

 

و رفعت الجلسة في تمام الساعة الحادية عشر وحددت الجلسة القادمة يوم الخميس 8 ربيع الأول 1435هـ (9 يناير 2014م) الساعة التاسعة صباحا.

نص الرد الذي قدمه فوزان الحربي

 

وجمعية الحقوق المدنية والسياسية تود أن تبين للرأي العام ما يلي:

  • إن ارتباط هيئة التحقيق والادعاء العام بوزارة الداخلية جعلت منها أداة بيد الوزارة تحركها لملاحقة المدافعين عن حقوق الإنسان و المطالبين بالإصلاح السياسي, بدل من أن تبحث عن كبار المفسدين الذين سرقوا أموال الشعب ودمروا اقتصاده وتسببوا بكوارث بعضها أدى لإزهاق حياة أرواح الكثير.

  • بعد أن أمر القاضي ناظر القضية بإيقاف فوزان الحربي وعدم تبريره سبب أمر الإيقاف يجعلنا نتساءل, هل وصلت أيدي وزارة الداخلية للقضاء؟ هل أصبح بعض القضاة يستغل ما يمنحه النظام له ليحقق رغبة أشخاص؟

  • أن ما يتعرض له نشطاء حقوق الإنسان والمطالبين بالإصلاح ومن بينهم أعضاء الجمعية من اعتقالات وتحقيقات ومحاكمات هي حملة واسعة شملت الكثير ويراد منها وأد أي نواة للمجتمع المدني وأي حراك سلمي يهدف لنيل الحقوق والمشاركة في صنع القرار السياسي وحماية المال العام والتوزيع العادل للثروة، والإخفاقات لا تحل بتكميم الأفواه, والحلول تصعب بمرور الوقت, فالإصلاح السياسي أصبح ضرورة وحاجة ملحة لاستقرار الوطن.

وختاما تشكر الجمعية كل من حضر جلسة المحاكمة خصوصا الآتين من خارج منطقة الرياض وتكبدوا مشقة السفر.

والله ولي التوفيق

جمعية الحقوق المدنية والسياسية

حسم

 


نص الرد الذي قدمه فوزان الحربي

3 thoughts on “بيان عن الجلسة الثانية من المحاكمة السياسية لعضو جمعية حسم فوزان الحربي”

  1. عندما نستقرئ التاريخ نعلم بأنه أوشك تحقيق أحلامنا وحقوقنا التي ضحيتم من أجلها
    أنتم فخرنا الحقيقي يا حماة الحقوق والوطن ، (ولا يحيط المكر السيء إلا بأهله)!
    رفع الله درجاتكم وجعلكم مع منازل الصديقين والصالحين والشهداء وحسن أولائك رفيقا
    خالص ودي وإحترامي لكل منسوبي جمعية حسم

Comments are closed.

مواضيع مشابهه

مذكرة: لماذا (لجنة تقصي الحقائق)؟ عن انتهاكات وزارة الداخلية حقوق الانسانمذكرة: لماذا (لجنة تقصي الحقائق)؟ عن انتهاكات وزارة الداخلية حقوق الانسان

بسم الله الرحمن الرحيم  مذكرة لماذا  (لجنة تقصي الحقائق)؟ عن انتهاكات حقوق الانسان      أولا= خزان التوتر  يتراكم، بتوالي  سحق الحكومة حقوق المواطنين المدنية والسياسية ولاسيما منذ ثلاثين عاما،  1=عجز

إقـرأ المزيدإقـرأ المزيد

المزيد من المطالب بعزل وزير الداخلية القمعيالمزيد من المطالب بعزل وزير الداخلية القمعي

  عزل وزير الداخلية ومحاسبته علامة على عودة الحكم إلى شرط البيعة الشرعية على الكتاب والسنة:ولاية الأمة بسم الله الرحمن الرحيم       الرياض: ‏ ‏الخميس25ربيع الثاني‏، 1434هـ ‏‏ 7/آ ذار(مارس)/ 2013م

إقـرأ المزيدإقـرأ المزيد

بيان عن الجلسة الخامسة من المحاكمة السياسية لأعضاء حسم الحامد والقحطانيبيان عن الجلسة الخامسة من المحاكمة السياسية لأعضاء حسم الحامد والقحطاني

بسم الله الرحمن الرحيم   بيان عن وقائع الجلسة الخامسة للمحاكمة السياسية للمطالبين بشروط البيعة الشرعية (سلطة الأمة) وحقوق الإنسان، د. أبو بلال عبدالله الحامد ود. محمد بن فهد القحطاني

إقـرأ المزيدإقـرأ المزيد