بيان جلسة النطق بالحكم من المحاكمة السياسية لـ د. عبدالكريم الخضر عضو حسم

بسم الله الرحمن الرحيم

 

البيان العاشر عن جلسة النطق بالحكم (الجلسة العاشرة) من المحاكمة السياسية للمطالب بشروط البيعة الشرعية (سلطة الأمة) وحقوق الإنسان الأستاذ الدكتور عبدالكريم بن يوسف الخضر وهو من الأعضاء المؤسسين لجمعية الحقوق المدنية والسياسية (حسم)


بريدة , المملكة العربية السعودية

الجمعة 19 شعبان 1434هــ , الموافق 28 يونيو 2013م

 

 الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على  نبيينا محمد وعلى آله وصحبة الذين أقاموا معالم العدل والشورى.


عقدت يوم الاثنين 15شعبان 1434هــ ، الموافق 24يونيو 2013م، الجلسة العاشرة  من المحاكمة السياسية لـ أ. د.عبدالكريم بن يوسف الخضر (أستاذ الفقه المقارن) لدى القاضي إبراهيم بن عبدالله الحسني (مساعد رئيس المحكمة الجزائية ببريدة).

وتواجد الجمهور ،الذي حضرو من بريده ومناطق مختلفة من الرياض وتبوك والجوف وغيرها، من الساعة الثامنة والنصف صباحا لحضور المحاكمة و تم تفتيشهم وتسجيل أسمائهم وسحب هواتفهم النقالة و تسجيل أرقام بطاقاتهم عن طريق أفراد الأمن, وعند دخول الحضور لقاعة المحاكمة تم سحب بطاقات الهوية وتسليمها للقاضي الحسني, وفي هذه الجلسة تم تكثيف التواجد الأمني، فتواجد أكثر من جهاز أمني (قوات الطوارئ وجهاز المباحث العامة وقوات المهام الخاصة)، وغصت قاعة الجلسة برجال الأمن أكثر من المعتاد.

 افتتحت الجلسة في تمام الساعة 9:05 وامتلأت القاعة والصالة الخارجية بالحضور بدأ القاضي بتلاوة حيثيات الحكم والتسبيب واستمر أكثر من ساعتين ونصف وهو يتلوا الحيثيات ومما ورد فيه:

عرض عدد من تغريدات ومقالات وبحوث د. عبدالكريم الخضر التي تناول فيها:

·       النصيحة السرية بدعة

·       هيئة كبار العلماء هل توجد عند السلف

·        العلماء يدعون عصمة الحكام ( القاضي يقول هذا ذم للعلماء)

·       الاعتقال أصبح غير منكر من هيئة كبار العلماء

·       العلماء والحكام يعملون على إسناد الأمر لغير أهله

·       غفلة العلماء عن سرقة المال العام

·       مراقبة مصانع الخمور الصغار حتى يتسنى عدم منافسة تجار الخمور الكبار

·       مقالات وتغريدات يزعم القاضي أنها تدعو للخروج على الإمام

·       المستولي بالقوة المتغلب لا يجوز السكوت عن منكراته

·       خروج الحاكم على الأمة

·       الخروج اللفظي غير حقيقي

·       تساؤل عن ما يقال دائما ( خروج الأمة على الحاكم ) ولم يسمع عن خروج الحاكم عن الأمة مع أنها حقيقة

اعترض الخضر على إخراج المقالات والتغريدات عن سياقها وإطارها وسلخها وبالتالي يتغير معناها

صرخ القاضي بوجهه أسكت وكررها مراراً

 

ثم استمر القاضي الحسني في سرد الحيثيات واستعرض آراء د. الخضر:

·       ما يقوم به الحكام خالف أصول البيعة الشرعية فالأمة سابقة الوجود على الحاكم

·       يجب على الحاكم إعادة الحقوق وإقامة العدل وإلا عزل من قبل نواب الأمة

·       إذا عرفنا أن الخروج هو الخروج بالسلاح أما الكلام والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فهو ليس خروجاً ولم يقل به أحد إلا العلماء المحدثين علماء السلطان

·       احتج د. الخضر بابن رجب : لا يلزم أن يكون خروجاً , الإنكار باليد بل حتى عدم المبايعة مثل فعل علي رضي الله عنه ولم يقل أحد عنه أنه خرج على أبي بكر

·       مصطلح الخروج هو الخروج بالسلاح

·       دعوته إلى عدم مبايعة نايف بن عبدالعزيز ملكاً – على اعتبار ما سيكون –

·       وكالة عن عيسى الحامد عام  1428هــ ادعى قرابته في الدرجات المسموحة ثم تبين غير ذلك

·       سبب منع النساء المادة 155 للإجراءات الجزائية هي المخول للقاضي قراره

·       عبارة أولى الأمر لا ولي الأمر ( أي مجموعة )، أحتج القاضي مع أن النبي صلى الله عليه وسلم يقول ( من أطاع الأمير فقد أطاعني)

·       الإعلام الحكومي يحاول إشغال الناس بالصغائر عن الكبائر كقيادة المرأة للسيارة وغيرها وتقسيم الناس تطبيقاً لقاعدة ( فرق تسد )

·       يشرع للجهاد السلمي كالمظاهرات السلمية, والقاضي يقول كل المظاهرات سلمية ثم تنتهي دموية

 

تسبيب الحكم:

·       هل حرية التعبير لا قيود عليها

·       من المعروف أن لكل دولة مرجعها الثقافي ويسمى النظام الأساسي للحكم أو الدستور

·       هل يدعي أن دستور بلاده لا ينطبق عليه

·       تأليب الرأي العام وإثارة الفوضى

·       فتوى هيئة كبار العلماء في تحريم المظاهرات

·       نظرية المتغلب بالسيف يجب طاعته ويبرر لها بالدليل الشرعي : ( السلطان ظل الله في الأرض فمن أكرمه أكرمه الله ومن أهانه أهانه الله

·       الصبر على جور الأئمة وظلمهم أصل من أصول الدين

·       حديث من رأى من أميره شيء يكره فليصبر

·       الجور والظلم من السلطان يقابل بالصبر من الناس , حيث أن الظلم والجور كان بسبب ذنوب العباد

·       قال النووي الحث على السمع والطاعة وإن كان الوالي عسوفاً ظلوماً بل يصبر عليه ويسأل الله حقه

·       ورد في الأثر إنما يسلط علينا الأمراء بسبب ظلمنا وذنوبنا

 

ومن الأمثلة التي أوردها على الخروج المحرم:

·       خروج أهل المدينة على يزيد بن معاوية وما حصل فيه من القتل وهتك الأعراض

·       خروج عائشة والزبير وطلحة بن عبيد الله رضي الله عنهم لم يحمدوا على ما فعلوا من القتال

·       الوسائل لها أحكام المقاصد , لا تسبوا أمراؤكم ولا تغشوهم وهو ليس تعظيما للأمراء ولكن لمكانتهم بينهم الناس ونهاية سبهم الخروج عليهم مما يسبب القتل والفتنة

·       الخوارج قسمان: من حمل السيف علينا ومن يحمل الفكر ويتعارض مع الحكومة وهي في الحقيقة تحسين الخروج، ولا يخرجون لكنهم يساعدون على الخروج, وهم قعد الخوارج وهم أخبث الخوارج

·       ولم يتم الخروج بالسيف إلا سبقه خروجا بالكلام

وصدر الحكم على د/ عبدالكريم الخضر بالسجن 8 سنوات، 3 سنوات منها نافذه و5 سنوات مع وقف النفاذ والمنع من السفر 10 سنوات بعد الخروج من المعتقل

بعد انتهاء القاضي من قراءة صك الحكم، غادر الجلسة فورا دون إغلاق الجلسة أو سؤال المدعي عليه هل يقبل الحكم أو يعترض عليه، ثم سجد د. عبدالكريم الخضر شكرا لله، وسلم لوكيله عبدالعزيز الشبيلي ورقة تحوي رسالة للرأي العام هذا نصها:

“إن سُجن المطالبون بالإصلاح أو ماتوا، فإن المطالبة باستكمال شروط البيعة الشرعية حق واجب على جميع الأمة، ولا يمكن أن يتحقق ذلك إلا بإصرارها على المطالبة بتطبيق الشورى الشرعية عن طريق انتخاب الأمة لنوابها، ورفضها لتعيين نواب عليها وعن طريق المطالبة بالعدل في كل شئ، بما في ذلك العدل في توزيع مال الأمة وثرواتها عليها، وعدم استئثار أحد به دون غيره فالمال لجميع الأمة.”    

وجمعية الحقوق المدنية والسياسية تود أن تبين للرأي العام ما يلي:

 

·       إن محاكمة أ.د. عبدالكريم بن يوسف الخضر محاكمة سياسية بامتياز, أخذت صفة محاكم التفتيش, وقد تركزت المحاكمة على آرائه وبحوثه الفقهية المؤصلة لحقوق الإنسان في الإسلام، ويأتي استهدافه على خلفية مطالبته بالإصلاح السياسي ونشاطه الحقوقي.

 

·       إن القضاء في المملكة العربية السعودية أدان جميع التعبيرات السلمية بكافة مستوياتها: تغريدات تويتر, مقالات, بحوث علمية, مداخلات في برامج إعلامية, اعتصامات, مظاهرات.

·       الحقوق التي وقعت وصادقت على احترامها الحكومة السعودية في العهود والمواثيق الدولية يجرمها ويعاقب عليه القضاء السعودي بالسجن الطويل والمنع من السفر.

·       إدانة القضاء وقمع الحكومة السعودية لمظاهر التعبير السلمي, يفتح الباب للعمل السري والعنف.

 

والله ولي التوفيق

جمعية الحقوق المدنية والسياسية في السعودية


                 (حسم) 

2 thoughts on “بيان جلسة النطق بالحكم من المحاكمة السياسية لـ د. عبدالكريم الخضر عضو حسم”

  1. بإذن الله ستنتصر حسم و لو بعد حين. التأييد الشعبي كبير لمطالبهم المحقة. لقد أدو رسالتهم بنجاح كبير. أتى دورنا الان.

Comments are closed.

مواضيع مشابهه

بيان عن الجلسة الثانية في المحاكمة السياسية لأبي بلالبيان عن الجلسة الثانية في المحاكمة السياسية لأبي بلال

بسم الله الرحمن الرحيم بيان عن الجلسة الثانية لمحاكمة داعية الحكم الشوري وحقوق الإنسان: د.أبو بلال عبد الله الحامد التاريخ:‏ الأحد 15 شوال 1433هـ الموافق 2 سبتمبر الرياض، المملكة العربية

إقـرأ المزيدإقـرأ المزيد

ننادي ببطلان مبايعة الأمير نايف ملكا؟, لأنه أكثر الأمراء استبداداننادي ببطلان مبايعة الأمير نايف ملكا؟, لأنه أكثر الأمراء استبدادا

بسم الله الرحمن الرحيم بدء التوقيع الرياض: الثلاثاء 25/5/1433هـ، الموافق 17/4/2012م. ننادي ببطلان مبايعة الأمير نايف ملكا؟، كيف يكون الأصلح من هو  أكثر  الأمراء استبدادا وأشدهم بطشا وتعذيبا وترهيبا، وانتهاكا

إقـرأ المزيدإقـرأ المزيد

البيان 4 من المحاكمة السياسية للدكتور عبدالكريم الخضر عضو حسمالبيان 4 من المحاكمة السياسية للدكتور عبدالكريم الخضر عضو حسم

  بســم الله الرحمن الرحيم   البيان الرابع عن المحاكمة السياسية للمطالب بشروط البيعة (سلطة الأمة) وحقوق الإنسان الأستاذ الدكتور عبدالكريم بن يوسف الخضر وهو من الأعضاء المؤسسين لجمعية الحقوق

إقـرأ المزيدإقـرأ المزيد